الحجامة وأثرها على ألألم

عدد المشاهدات :18901

وداعاً لمسكنات الألم..

جسم الإنسان عرضة لشتى الأمراض والأوجاع والعلل. وقد حقق الطبّ الحديث نقلات نوعيّة من حيث تخصيص مختلف الفروع
يمكن تقسيم هذه الآلام إلى نوعين أساسيين:

1- الألم الحاد والألم المزمن
2- الألم الحاد

طبّ الألم يهتمّ بالألم الحاد: لتحسين نتيجة الجراحة التي يكون قد خضع لها المريض خاصةً الجراحات المختصّة بالعظام إذ تكون الآلام لا تُحتمل خاصة في عملية تغيير مفصل الركبة مثلا , حيث يعتبر التحدي الأكبر للمريض بعد العملية للبدء في المشي وتأهيل المفصل
الألم المزمن :الألم المزمن يشمل كلّ أنواع ديسك الرقبة وديسك الظهر وأمراض الروماتيزم إضافة إلى Postsurgical
Inflammation Pain أي الألم الناجم عن التهابات ما بعد الجراحة  كما يشمل الآلام الوهمية بعد الجراحةPhantom Pain.
أثر علاج الألم بالحجامة في مركز خالد الزلال :يعد مركز خالد الزلال للحجامة المركز الأول من نوعه في المملكة لمحاربة الالم وتخفيفه  وقد تم إنشاؤه لمساعدة المرضى على استعادة حياتهم المفعمة بالحيوية والخالية من الالم مثل الصداع يقدم المركز المساعدة للمرضى في التغلب على الشعور الدائم بأعراض الالم المزمن كالصداع والام الظهر والمفاصل من خلال عناية شاملة ومختصة حيث يدرس الأطباء التاريخ الطبي الكامل لكل مريض لتحقيق تشخيص غاية في الدقة ثم يقررون الخطة العلاجية بالحجامة بناءً على ذلك .

1. الصداع النصفي ( الشقيقة )
نظرة عامة
يُمكن أن تُسبب الشقيقة ألم نبضي شديد أو إحساس على شكل ضربات عادةً ما يكون على جانب واحد من الرأس. وغالباً
ما تترافق مع الغثيان والتقيؤ وحساسية شديدة للضوء والصوت قد تُسبب نوبات الشقيقة ألم كبير يستمر على مدار ساعات إِلى أيام ويُمكن أن يكون الألم شديد جداً بحيث يُسبب إعاقتك وقد تحدث العلامات التحذيرية ( النسمة ) قبل ألم الصداع أو تتزامن مع حدوثه وهي تتضمن الومضات الضوئية والبقع العمياء أو التنميل على جانب واحد من الوجه أو في الذراع أو الساق.

قد تُفيد الأدوية في الوقاية من بعض أنواع الشقيقة وجعلها أقل إيلاماً تحدث إلى طبيبك عن الخيارات العلاجية المختلفة في
حال لم تتكمن من العثور على ما يُسعفك وقد يُفيد الجمع بين الأدوية الفعالة وعلاجات المساعدة الذاتية وإدخال التغييرات
على نمط الحياة.
2. الم الأبهر ( الوثاب) الأبهر هو أحد الأمراض المؤلمة التي تصيب منطقة الظهر وخاصة العضلة المسمى ترابزيس ((trapezius الموجودة بين الكتفين  وهو يبدأ بوخز من منطقة الصدر ثم ينتقل للكتفين خاصة الكتف الأيسر نتيجة للعديد من العوامل والأسباب من أبرزها حمل الأشياء الثقيلة على الكتفين أو تغيير درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ أو عدم النوم بشكل مريح, والجلوس فترات طويلة على الكرسي .
3. عرق النسا؟( sciatica )عرق النسا يشير إلى آلام الظهر الناجمة عن مشكلة مع العصب الوركي. و هو عصب كبير يمتد من أسفل الظهر أسفل الساق عندما يصيب شيء ما أو يضغط على العصب الوركي  يمكن أن يسبب الألم في أسفل الظهر الذي ينتشر إلى الورك والأرداف والساق و الغالبية يتعافون دون الحاجة للجراحة بنسبة 90 ٪ و للحجامة دور متقدم في ذلك.
أعراض عرق النسا .
الأعراض الأكثر شيوعا لعرق النسا هو آلام أسفل الظهر التي تمتد من خلال الورك والأرداف وأسفل ساق واحدة. وقد يزداد
سوءًا عند الجلوس أو السعال أو العطاس ﻗد يشعر المريض أﯾﺿًﺎ ﺑﺎﻟﺧدر أو اﻟﺿﻌف  و غالبا ما تظهر الأعراض فجأة
ويمكن أن تستمر لأيام أو أسابيع .
الأسباب :
1. السبب الأكثر شيوعا للعرق النسا هو انفتاق القرص .
2. تضيق العمود الفقري بالتآكل الطبيعي للفقرات يمكن أن يؤدي إلى ضيق القناة الشوكية
3. أورام العمود الفقري في حالات نادرة  قد ينتج عرق النسا عن أورام تنمو داخل أو على طول الحبل الشوكي أو العصب الوركي.
4. متلازمة عضلة الكمثري ( Piriformis Syndrome) توجد عميقة داخل الأرداف تربط العمود الفقري السفلي إلى أعلى عظم الفخذ وتمتد مباشرة فوق العصب الوركي إذا حدث أي تشنج في هذه العضلة  فإنها يمكن أن تضغط على العصب الوركي.

النظريات المعتمدة لعلاج الألم بالحجامة :
نظرية بوابة الألم: وهي تشير إلى احتواء الحبل الشوكي على بوابة عصبية قد تسمح لإشارات الألم بالوصول إلى المخ وقد تمنعها وهيتعمل بواسطة تمييز نوع الألياف العصبية الحاملة لإشارات الألم فتسمح بمرور إشارات الألم التي تحملها الألياف العصبية الصغيرة وتمنع مرور إشارات الألم التي تحملها الألياف العصبية الكبيرة وعلى هذه النظرية فإن وجود ألم في منطقة ما بالجسم يعني أن هذا الألم ينتقل عبر الألياف العصبية الصغيرة وأن تنشيط الألياف العصبية الكبيرة لنفس المنطقة بالتدليك أو الحرارة وهما من وسائل الحجامة يؤدي إلى إغلاق بوابة الألم ومنع الألم الأصلي من الوصول للمخ .

نظرية مناطق رد الفعل:وهي تعتمد على أن هناك موصلات عصبية بين الجلد والأعضاء الداخلية وقد استخدم هذه الطريقة عدد من الحضارات في العلاج وقد كان طبيب الأعصاب البريطاني هنري هيد هو أول من لاحظ هذه الموصلات العصبية وبعدها وضح العلماء وأكدوا وجود هذه العلاقة ما بين الأعضاء الداخلية والجلد من خلال الجهاز العصبي اللاإرادي. ويتم تقسيم الجسم إلى ثلاث مناطق رد فعل هي المنطقة العليا والمنطقة الوسطى والمنطقة السفلى.
باختصار فان هذه النظرية تقول بأن العضو المصاب يقوم بإرسال إشارات عبر الأعصاب اللاإرادية إلى الجلد فيستجيب لها
الجلد وذلك بأن يكون هناك ألم أو تورم في هذه المنطقة والعكس صحيح بأن الإشارات الواردة من الجلد تستطيع أن تؤثر
على الأعضاء الداخلية من خلال إشارات عصبية عبر الأعصاب اللاإرادية وهذا يفسر إصابة المريض بالذبحة الصدرية بأزمة
قلبية حادة ربما تكون مميتة عند تعرض منطقة الصدر لجو بارد مفاجئ ومن هنا فإن تأثير الحجامة طبقا لهذه النظرية هي
استثارة الجلد مما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية للجلد وبالتالي ومن خلال إرسال الجلد لإشارات عصبية إلى الأعضاء
الداخلية المقابلة فإنه يتم تنشيط الدورة الدموية لهذه الاعضاء وبالتالي تنشيط أيض الأنسجة الضامة في خلال بضعة أيام.

نظرية ارتخاء العضلات:
ويحدث ذلك نتيجة:
1. تنشيط الدورة الدموية بالجسم.
2.زيادة افراز السير وتونين( هرمون السعادة ) والذي يؤدي بدوره إلى تحسين الحالة النفسية للمريض وبالتالي تخفيف
الشعور بالألم .
3. زيادة إفراز الأندورفين مسكن يفرزه الدماغ يرفع عتبة الألم مما يخفف الشعور بالألم عند المريض .
4. زيادة إفراز أكسيد النيتريك توسيع الأوعية الدموية.

2 – إرخاء العضلات مما يؤدي إلى علاج التقلصات.
3 –  مضاد للجلطات.
4 –  تقليل الالتهاب.
5 – يمنع تضييق الأوعية الدموية.
لأننا نضع صحتكم صوب أعيننا فإننا لا ندخر جهدا في سبيل ذلك لأننا نجمع بين الخبرة والكفاءة فالتميز في خدمتكم هو ما نتوق اليه لأننا نراعي أدق التفاصيل فإننا نضع بين أيديكم أحدث ما توصلت اليه الأبحاث بعلم الحجامة الطبية والرياضية مراكز خالد الزلال للحجامة لأننا نهتم اخترنا لكم الأفضل .

احدث المنشورات

مركز خالد الزلال للعلاج بالحجامة