الحجامة وبناء الأجسام

 

الحجامة وبناء الأجسام :

تعدّ رياضة كمال الأجسام أحد الرياضات التي تعمل على تقوية العضلات وزيادة حجمها وتضخيمها، الأمر الذي يعطي الشخص مظهراً جذّاباً وعضلاتٍ مفتولة، وهو الجسم المثالي الذي يطمح غالبية الناس امتلاكه،

فلا يقتصر أداء التمارين الرياضيّة المختلفة على التخلّص من الدهون وحرق السعرات الحراريّة والشحوم في مناطق الجسم المختلفة، بل تعدّ التمارين وفي مقدمتها تمارين كمال الأجسام أحد الطرق لاكتساب القوام الممشوق والعضلات وهي تـمـثـل الاســاس لـجـمـيـع الــريــاضــات الاخــرى حـيـث أن مـعـظـم الـريـاضـيـن فــي مـخـتـلـف الألـعـاب الـريـاضـيـة نـجـدهـم فــي صـالات الحديد مـثـل لاعبي كـرة الـقـدم والـسـلـة والـطـائـرة ( لتقوية عضلات القدم ) ، لاعبي الـسـبـاحـة ( لتقوية معظم عضلات الجسم ) ، لاعبي الـجـمـبـاز ( لمرونة المفاصل ) ، وكـثـيـر مـن الـريـاضـات الأخـرى.

 

  • بناء العضلات :

    ترتكز عملية البناء العضليّ الصحيحّة على ثلاثة عناصر أساسية هي :

    1-  التدريب والـهـدف مـنه هـو تـحـفـيـز الـخـلايـا الـعـضـلـيـة عـلـى الـنـمـو لـكـي تـتـكـيـف مـع الـجـهـد الـعـضـلـي الـمـبـذول عـلـيـهـا.

    2-  الراحة البدنية وهي هامّة لإصلاح وإعادة بناء الأنسجة والألياف العضلية المتهتكة نتيجة التمرين،

    3-  التغذية فـهي امـداد الـخـلايـا الـعــضـلـيـة بـالـمـواد الـلازمـةلـبـنـائـهـا وتـعـويـض عـمـلـيـة الـهـدم. كـذلـك امـداد جـسـم الانـسـان بـالـطـاقـة والـنـشـاط لـكـي يـسـاعـده فـي عـمـلـيـة الـتـدريـب.

– الحجامة الرياضية وأثرها على رياضة بناء الأجسام .

ندرك جمعيا أن رياضي بناء الأجسام لا يصلون لأهدافهم بسرعة بل تعتبر أحد الرياضات التي تأخذ وقتا طويلا من التدريب والعناية الخاصة بطريقة الغذاء وأسلوب الحياة للوصول لنتائج ملموسة ومن هذا المنطلق حرصنا على منح عملائنا من هذه الفئة عناية خاصة لما تمنحهم الحجامة الرياضية نتائج ملموسة في بناء العضلات وسرعة الاستشفاء من الإصابات ورفع الروح المعنوية وليكن شعارنا (الحجامة ليست عادة بل أسلوب حياة) .

 

  المشاكل الصحية الناتجة عن ممارسة رياضة بناء الأجسام وأثرالحجامة الرياضية في تخفيفها او المساعدة في التخلص منها 

1-  آلام العضلات :

فبعد ممارسة النشاط الرياضي (وهذه ليست قاعدة عامة) قد تشعر ببعض الآلام التي تنتابك في العضلات وكأنه إحساس بتمزق بسيط في الأنسجة بالفعل وكم الأنسجة الممزقة يعتمد على نوع النشاط والمدة التي استغرقتها في ممارسته والذى يترجم بعد ذلك فيصورة آلام في العضلات وتسمى بآلام الغد  لأنها لا تظهر في يوم ممارستك للنشاط لكن قد تظهر في اليوم الذى يليه وحتى ثلاثة أيام من بعد انتهائك من هذه التمارين.

 

هنا تأتي الحجامة الرياضية لتعمل على تخفيف الألم الناتج عن التدريب وفي بعض الحالات تساعد بإزالته بشكل كامل من خلال التخلص من حمض اللبن ( اللاكتيك أسد )الناتج عن المجهود العضلي خلال التدريب وايضا يعمل على زيادة افراز بعض

الهرمونات مثل (الاندروفين) : الذي يعمل كمسكن طبيعي للألم ويحسن الحالة المزاجية ويمنح الاسترخاء من خلال الالم الخفيف الناتج من الوخز او الخدوش على سطح الجلد وايضا السحب السلبي لكاس الحجامة .

2. الحجامة الرياضية تساعد في تحسين الحالة المزاجية ومحاربة الاكتئاب لممارسي رياضة بناء الأجسام التي تنتج احيانا عن عدم الوصول للهدف المنشود من خلال زيادة افراز هرمون ( الانكيفالين ) المسؤول عن محاربة الاكتئاب مما يساعدهم بالاستمرارية لتحقيق أهدافهم.

3. الحجامة الرياضية تساعد في التقليل من حدوث أمراض الكبد والكليتين المصاحبة لممارسي رياضة بناء الأجسام الذين

يتناولون نوعاً من الهرمونات التي تُسمى (بالهرمونات الستيرويدية) وهيمن العقاقير التي تبني العضلات وتُضخّم حجمها،ولكن إن لم يكُن هناك إشراف طبي لتناولها فإنّ الأمر سيُؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة  وايضاما يسمى بالمُكملات الغذائية التي تحتوي في تركيبها على( الكرياتين) وتعدّ مادّةً ضارةً إذ تقوم بتخزين وحبس السوائل في العضلات لتغدو أكبر من ناحية المظهر إلّا أنّ هذا يعرّضها لخطر حدوث التشنجات المستمرة وطوال الوقت مسبّبةً الآلام الكبيرة.

وتعمل الحجامة الرياضية الرطبة من منطلق التخلص من السموم و خلايا الدم الهرمة والميتة والرواسب في الجسم الناتجة عن تناول هذه المكملاتوالهرمونات والتي كانت ستجهد الكبد والكلى في محاولة التخلص منها ومنع مشاكل جسيمة لهما على المدى البعيد .

 

4. الحجامة الرياضية تساعد في الحد من ارتفاع ضغط الدم حيث انها احدىالمشاكل الشائعة عند ممارسي رياضة كمال الأجسام بسبب المكملات الغذائية والهرمونات الستيروئيدية من خلال افراز هرمون ( أكسيد النيتريك) الذي يعمل علىتوسيع الأوعية الدموية و إرخاء العضلات و مضاد للجلطات ويقلل الالتهاب.

5. الحجامة الرياضية لممارسي رياضة كمال الأجسام تزيد من تروية الدم للعضلات وتعمل على سرعة الاستشفاء من الإصابات وتقليل الالتهابات الناتجة من الجهد العضلي الكبير لذلك تعتبر أحد أهم الأدوات التي يستخدمها رياضي هذه اللعبة للوصول لقمة مستواهم, ونحن في مراكز خالد الزلال للحجامة نهدف الى تطوير هذا المجال والوصول به الى أفضل النتائج .

 

تواصل

النشرة البريدية تابعوا عروض مركز خالد الزلال الأسبوعيه عبر النشرات البريدية

ما هى الحجامة

تعتبر الحجامة من أنواع الطب البديل والطب النبوي وهي تقوم على امتصاص الدم الفاسد من الجسم بواسطة كؤوس زجاجية ولها أنواعها المختلفة ويعود تاريخها إلى 3000 سنة قبل الميلاد إذ كانوا يستخدمونها الآشوريين في نقش المقابر ثمّ امتدت لباقي أنحاء العالم أصبح الفراعنة يستخدمونها في علاج الأمراض المختلفة

أسئل سؤال

ask

احدث المنشورات

مركز خالد الزلال للعلاج بالحجامة