الحجامة واثرها على الضغط النفسي

عدد المشاهدات :412

 كيف تساعد الحجامة فى مركزنا فى نحفيف الإجهاد والقلق والضغط النفسي ؟
كثير من الناس يختارون علاج الحجامة للتعامل مع بعض المشاكل الصحية والنفسية كالإجهاد والقلق والضغط النفسي . الأشخاص الذين يعملون ويدرسون وحتى أولئك الذين يبقون في المنزل يشعرون بضغوط الحياة . العديد منهم يواجهون تحديات الزمن وعبء العمل إن نمط الحياة المتسارع الذي نعيشه اليوم يرفع من مستويات الضغوط النفسية والإجهاد لدى الكثير من
الأشخاص بطرق مختلفة .. هنا يأتي دور الحجامة لتخفيف التوتر وازالة الضغط النفسي من خلال العمل على الية علمية محددة وهذه واحدة من الخدمات التي يقدمها مركز خالد الزلال للحجامة .

مركز خالد الزلال للحجامة لديه العديد من العملاء السعداء بالحصول على العلاج المناسب انهم راضون عن كيفية الحجامة التي تساعدهم على الاسترخاء والتخفيف من التوتر والقلق والضغوط النفسية  يخصص الكثيرون وقتًا منتظمًا من جدول مواعيدهم للعلاج بالحجامة لأنهم يدركون الفوائد التي يمكنهم الحصول عليها. هل أنت مهتم بمعرفة المزيد عن العلاج بالحجامة؟
هل تفكر في تجربة ذلك؟ فيما يلي بعض المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها عن اُثر القلق والضغط النفسي على الصحة العامة و الالية العلمية للحجامة وأثرها العلاجي في تخفيف الإجهاد والقلق والضغوط النفسية .

تعريف الضغط النفسي : الضغط النفسي هو مَجموعةٌ من الأحداث والمَواقف والأفكار التي تدفع الشخص إلى الشعور بالتوتّر والقلق، وإحساس الفرد بأنّ الواجبات المطلوبة منه تفوق قُدراته وإمكانيّاته، فيخرُج بسبب ذلك من حالة الاستقرار والتوازن النفسي إلى حالةٍ من الاضطراب والذي يظهر عليه على شكلِ همٍّ وحُزنٍ وألم ظهر العديدُ من الأعراض التي يمكن من خلالها معرفة الحالة النفسية لدى الفرد، ومن هذهالأعراض: التوتر النفسي، والقلق والوساوس، والكآبة، والتحوّل الهستيري والشعور بوهنِ العزيمة، والخوف من المستقبل، والتشتّت في الأفكار، والوَهن الجسمي، وعدم القُدرة على
المُثابرة والإنتاج، أمّا علاقته مع الآخرين فإمّا أن تكون بأن يَتواصل مع من حوله بعُنفٍ شديدٍ أو ينزوي بشكلٍ شديد عندما تظهر الأمراض النفسية فإنّ ذلك يؤدّي لظهور الأمراضُ الجسديّة المُصاحبة لها وبالتالي يشعر الشخص بالإجهاد النفسي، ويظنّ أنّ ما يُصيبه هي أمراضٌ غير حقيقة أو أنّها مجرد أفكارٍ في ذهنه وخياله، ولا رابط بينها وبين الحالة النفسيّة

أثر الحالة النفسية على الجسم: أثبتت الدّراسات الحديثة أنّ الضغط النفسي والغضب من العوامل المُدمّرة لصحة الإنسان، وإذا تفاقم الوضع قد يؤدّي إلى الإصابة بأمراضٍ خطيرةٍ ورُغم المحاولات العديدة للمُحافظة على الصحّة مثل اتباع الحمية، أو ممارسة الألعاب الرياضية ، وغيرها من وسائل وقائية وعلاجية، إلا أنّ الدراسات أثبتت أنّ العَوامل الاجتماعية، والرضا، والسعادة النفسية، ووضع هدفٍ في الحياة له أكبر الأثر في المُحافظة على الصحّةِ الجسدية، ولذلك كان رسول الله – عليه الصلاة والسلام- يُوصي أصحابه بعدم الغضب وأنّ عليهم الرضا والقناعة فهي سَببٌ للسعادة والصحة
من الأمراض التي يُسببها الإجهاد والضغط النفسي: زيادة احتماليّة الإصابة بأحد أنواع الأورام السرطانية؛ ويعود السبب في ذلك إلى ضَعف جهاز المناعة لدى الفرد في حالة الانفعال النفسي. التأثير على القلب؛ فالضغط النفسي يُؤثّر عليه سلباً، وله ارتباط بإصابة الإنسان بالنوبات القلبية. الإصابة بضيق الشرايين؛ وذلك من خلال دِراسةٍ أجريت على أشخاص قيست لهم مستويات (هرمون الكورتيزون) الذي يُنتجه الجسم (هرمون الإجهاد)عندما يتعرّض الإنسان إلى ضغوطاتٍ نفسية، ويؤدّي إطلاقه إلى تضييق الشرايين. الإصابة بفقر الدم الناتج عن فقدان الشهية؛ بسبب الضّغط النفسي والتوتر. الإصابة بأمراضٍ عديدة أخرى مثل: أوجاع الظهر، والرقبة، والكتفين، والمعدة، والرأس، والصداع النصفي، وارتفاع
الضغط وتغيير لون الجلد بحيث يُصبح شاحباً.
لماذا العلاج بالحجامة :
تقوم الألية العلمية للعلاج بالحجامة على عدة نظريات منها
1. العلاج بالحجامة يعمل على إزالة السموم والشوائب والخلايا الميتة والهرمة وغيرها من سطح الجلد في الجسم. ويمكن أيضا
القضاء على مسببات الأمراض .من خلال تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتلقي الخلايا ضخًا جديدًا من الدم الغني
بالأكسجين والمواد المغذية.، ومع إزالة المواد الكيميائية والملوثات من الجسم بواسطة الحجامة ، يشعر المريض بالاكتئاب
يتلاشى.
2. نظرية استرخاء العضلات التي تعمل من خلال افراز الهرمونات التالية خلال عملية الحجامة
– زيادة افراز( السري تونين) هورمون والذي يؤدي بدوره إلى تقليل الألم .
– زيادة إفراز( الانترفيرون)والذي يعمل كمضاد للفيروسات والبكتيريا والطفيليات و الخلايا السرطانية .

– زيادة إفراز (أكسيد النيتريك) والذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية , إرخاء العضلات مما يؤدي إلى علاج التقلصات , مضاد للجلطات, تقليل الالتهاب, يمنع تضييق الأوعية الدموية.

3. نظرية تنشيط جهاز المناعة:
من خلال زيادة خلايا الدم البيضاء)الكريات البيضاء(،و هي خلايا الجهاز المناعي التي تشارك في الدفاع عن الجسم ضد كل
الأمراض المحتملة .
نظرية الطب الصيني )خطوط الطاقة( يعتقد الصينيون القدماء أن هناك شبكة من القنوات والمسارات لتوصيل الطاقة الحيوية (تشي( والعناصر الأخرى إلى كافة أجزاء الجسم .. كما يعتقدون بأن الحجامة والعلاج بالكؤوس يعالج الضعف والركود في هذه الطاقة .

لماذا عليك عمل الحجامة في مركز خالد الزلال للحجامة :
حرصنا من اليوم الأول ان تكون عملية الحجامة لدينا هي وسيلة فعالة للاسترخاء والحصول على الراحة المنشودة من خلال اهتمامنا بأدق التفاصيل للعناية بالعميل من خلال توفير بيئة صحية على أعلى مستوى ممكنة , ومن خلال توفير غرف خاصة لكل عميل والتعاقد مع أفضل الكوادر الطبية المرخصة والمؤهلة في هذا المجال , عند قيامك بعمل الحجامة في مركز خالد الزلال للحجامة سترى مدى الاهتمام والحرص على حصولك على أفضل خدمة ممكنة وسيكون شعارنا( لأننا نهتم بكم اخترنا لكم الأفضل ) .

المراجع
– ^ أ ب ت محمد جودت ناصر (2006م) الأمراض النفسية وأثرها على السلوك الوظيفي العلوم الإنسانية، العدد العاشر، صفحة 6 – 7. بتصرّف.
– ↑ عبد الرحمن بن سليمان الطريري (1994م)، الضغط النفسي (الطبعة الأولى)، صفحة 7-8 جزء 1. بتصرّف.
– ↑ منظمة الصحة العالمية (2005م)، الوقاية من الاضطرابات النفسية (الطبعة الأولى)، القاهرة: قسم الصحة النفسية،
صفحة 15، جزء 1. بتصرّف.
– ↑ عبد الرحمن بن سليمان الطريري (1994م)، الضغط النفسي (الطبعة الأولى)، صفحة 83 – 85، جزء 1. بتصرّف.
^ أ ب محمد صالح السويلم (22 – 11 – 2014م)انعكاس تعب النفس على أوجاع الجسد حسام دباش، اطّلع عليه بتاريخ 21 – 6 – 2017م. بتصرّف.
– ^ أ ب عبد الدائم الكحيل الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد& موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم،اطّلع عليه بتاريخ 21 – 6 – 2017م. بتصرّف.

تواصل

النشرة البريدية تابعوا عروض مركز خالد الزلال الأسبوعيه عبر النشرات البريدية

ما هى الحجامة

تعتبر الحجامة من أنواع الطب البديل والطب النبوي وهي تقوم على امتصاص الدم الفاسد من الجسم بواسطة كؤوس زجاجية ولها أنواعها المختلفة ويعود تاريخها إلى 3000 سنة قبل الميلاد إذ كانوا يستخدمونها الآشوريين في نقش المقابر ثمّ امتدت لباقي أنحاء العالم أصبح الفراعنة يستخدمونها في علاج الأمراض المختلفة

أسئل سؤال

ask

احدث المنشورات

مركز خالد الزلال للعلاج بالحجامة